ثلاثة خطوات تقوم بها لحماية حسابك على الفيس بوك



من ضمن الأسئلة التي تأتيني بكثرة وهي تلك التي تتحدت عن كيف أقوم بحماية حسابي على الفيس بوك من الاختراق ؟ 
إدا في درس اليوم سوف أشارك معكم طريقة تأمين حسابكم بطرق بسيطة وقوية، تأمين حسابك وجعله محمي هدا يعتمد عليك أخي فكلما كنت حدرا وتتبع الطرق السليمة والصحيحة فأضمن لك أن لا يستطيع أحد إختراق حسابك، إدا ما هي هاته الطرق ؟ وكيف اقوم بها ؟ هدا ما سنراه الأن في هاته الخطوات الثلات :



  • إنشاء كلمة سر قوية :

من الأمور التي يغفلها البعض وهي كلمة المرور أو الكلمة السرية، فيجب أن نعلم أن الكلمة السرية يجب أن تكون قوية لكي لا يسهل معرفتها او التنبؤ بها، لدلك وجب عليك إختيار كلمة مرور قوية ومثال على كلمة سر قوية RTU-fck@60 إدا كما لاحضتم فهكدا يجب أن تبدو عليه كلمة المرور، يجب أن تتوفر علىأرقام وحروف صغيرة وكبيرة تم أحد الرموز وان تتكون ممن 8 عناصر أو أكتر، بطبيعة الحال لا أقول لك أن تضع نفس هاته التي أعطيتك بل هدا فقط مثال أنت تأكد فقط ان تحتوي على ما دكرت سابقا وبالنسبة لترتيب فليس الزامي أن تتقيد بنفس الترتيب، سأضع لك هنا بعض الأمتلة الأخرى لكي تصل الفكرة : 


fck-RTU@60
60@RTU-fck
@60-RTUfck

إدا الان أعتقد أن الفكرة إتضحت، فقط تدكر أن يكون في الكلمة أرقام وحروف صغيرة وكبيرة تم أحد الرموز، أما بالنسبة لترتيب فقم بترتيب الدي تراه مناسبا لك وأيضا لا تنسى ان تكون الكلمة تتكون من 8عناصر أو أكتر، كلما كانت الكلمة طويلة كلما ازدادت قوتها.
  بالنسبة لمن سيقول أن الكلمة صعبة ولن يستطيع تدكرها بسهولة فالأمر ليس بهاته الصعوبة فقط قم بإختيار ترتيب يناسبك متلا أنا سأختار هدا الشكل RTU-fck@60 ثم ثلات الأحرف الأولى سوف اضع حروف سهلة التدكر بالنسبة لي مثلا سأخدها من إسم أبي وليكن على سبيل المثالIBRAHIM إدا هنا سأخد ثلات حروف الأخيرة HIM ثم رمز وليكن نفس الرمز (-)  وبالنسبة لثلات الحروف الصغيرة سأخدها مثلا من إسم أخي أو أي شخص أو شيء المهم شيء يمكنك تدكره، إدا سأخد إسم أخي hamza وسأخد ثلات حروف الأخيرة mza ثم أحد الرموز وليكن نفس الرمز (@) أما بالنسبة لرقم ضع الرقم الأول هو عدد حروف الإسم الأول الدي هو إسم الأب ثم الرقم الثاني هو عدد حروف الإسم الثاني الدي هو إسم الأخ :) إدا الأن قمنا بإنشاء كلمة مرور قوية وسهلة التدكر بالنسبة لنا، الأن بعد جمعها نتحصل على : HIM-mza@75 رائع ;) .
وهاتين صورتان تضهران الفرق بين كلمة سرية عادية وسهلة التخمين وكلمة سر قوية التي أنشأناها :



إدا كما تلاحضون الصورة الأولى كلمة السر فيها هي youssef بسيطة وتحتوي فقط على حرووف صغيرة وايضا هي إسم يعني سهلة الكشف ومعرفتها، وإستنادا الى موقع  password.kaspersky.com الدي يعطي قوة الكلمة السرية فإن هاته الكلمة تتطلب على الأكتر يومان ليتم التعرف عليها.



أما بالنسبة للكلمة التي أنشأناها فكما تلاحضون الأمر يتطلب تقريبا 4 سنوات لكي يتم التعرف عليها .

ملحوضة :
 بالنسبة لكيف سوف يتعرف او يتم إكتشافها وكيف قام الموقع بتقدير هاته الإحصائيات، فلكي أقربك أخي الكريم من الأمر فمن ضمن أكتر الطرق لإختراق الحسابات أو معرفة الكلمة السرية هي عن طريق التخمين يعني بواسطة أحد الأدوات مثلا في نضام كالي لينكس يمكن أن يتم تخمين الكلمة السرية ولاكن هنا كيف يتم الأمر ؟ يتم عبر القيام بتجريب كل الكلمات حتى يقع على الكلمة الصحيحة لدلك فكلما كانت الكلمة سهلة يمكن تخمينها بسرعة، اما إدا كانت الكلمة صعبة كما أنشأناها وطويلة فتكون المهمة صعبة وتحتاج الى وقت كبير لتعرف عليها لأنه كما قلت فالطريقة تعتمد على تجريب كل الكلمات والأرقام والرموز لدلك فهدا الموقع يخبرك كم يحتاج الكمبيوتر وهو شغال لكي يتوصل الى الكلمة السرية وفي حالتنا يخبرنا انه يحتاج إلى 4 سنوات، هل تعتقد ان هناك من سينتضر 4 سنوات لكي يعرفها ههههههههه.

  • الحدر من الروابط التي تضغط عليها :

وأيضا من الأمور التي لا يأخدها البعض بعين الإعتبار هي الروابط التي تنشر في الفيس بوك، فهاته من الطرق التي يتم إختراق الكتير من الأشخاص لانهم لا يعرفونا خطورتها مادا أقصد بضغطك على الروابط ؟ هل هدا يعني أن لا أضغط على أي رابط ؟ لا أخي ليس هدا ما قصدت بل أن لا تضعط على بعض الروابط، إدا السؤال هنا كيف أعرف هاته الروابط ؟ سؤال جيد الروابط التي لا يجب أن تضغط عليها هي تلك التي تكون مشكوك في أمرها يعني فقط قام شخص بنشرها متلا في المجموعات على الفيس بوك فهنا انت ليس فقط أن تأتي وتضغط على الرابط بل يجب ان تنضر الى الرابط اليس مشبوه أو مشكوك فيه كيف ستعرف أخي ؟ من الشخص الدي  نشره هل هو شخص موتوق او لا، من التعاليق على المنشور سوف تلاحض ما يقول الناس عنه، لأنه اخي لا استطيع أن أعطيك رابط وأقول لك لا تضغط على هدا لأن الروابط كتيرة جدا ومتنوعة، ولكن أنا هنا سوف اخبرك بالعواقب وبعض النصائح وانت إعمل بها، ادا ما يجب ان تعرفه عن هاته الروابط انها إما أن تكوت عبارة عن رابط يأخدك إلى صفحة جديدة ويطلب منك إدخال معلومات حسابك لأنه حدت خطأ أو لنتأكد من أنه أنت، يعني يحاول هنا التحايل عليك لكي تدخل الإميل والباسوورد هده لا مشكلة في الضغط عليها ولكن المشكل في أن تدخل معلوماتك لدالك فلا تدخل اي معلومة من معلوماتك الحساسة في مكان أخر غير إن طلب منك من طرف الفيس بوك كيف تتأكد انها من الفيس بوك تنضر إلى فوق مكان الرابط يجب أن تجد  https://www.facebook.com إن لم يكن هكدا فلا تدخلها لدلك فدائما إنتبه إلى الرابط قبل إدخال معلوماتك لأن الصفحة التي سوف تدهب إليها مشابهة تماما لصفحة الفيس بوك وتسمى بصفحة مزورة ولو أنها طريقة قديمة إلا انه صدقني لازالت تستخدم على البعض، لدلك فلن تعرف هل هده صفحة حقيقية ام مزورة إلا بالرابط .
أما الطريقة الأخرى وهي أنه عند ضغطك على الرابط يتم تنزيل برنامج خبيت في حاسوبك ويتم إختراقك، إدا إنتبه مرة أخرى إلى الروابط التي تضغط عليها، ولكي تحمي نفسك من ما إدا ضغطت على الرابط هنا يأتي دور برنامج الحماية وأنصحك ب avast أو kaspersky فسوف يساعدانك على على إزالة البرامج الضارة في حاسوبك.

 تنويه :ليس فقط الروابط داخل الفيس بوك التي يجب الحدر منها بل في اي مكان على الأنترنت


  • الرسائل التي تتوصل بها :

وكخطوت ثالتة وأخيرة لاني حقيقتا بدأت أتعب وأنا أكتب ولكن الأمر يتطلب شرح وافي لدلك ستجد المقالة طويلة، إدا بالنسبة لرسائل فهدا أيضا جانب لا يجب إغفاله رغم أنه تقريبا يدخل في الخطوت التالتة ولكن احببت أن أضعه لوحده لكي نركز عليه أكتر ، فخطورة الرسائل تتجلى في أنه قد يرسلها لك أي شخص ويكون فيها رابط الدي تتجلى فيه أحد الطرق التي دكرناها سابقا في الخطوة التانية، ولكن هنا أنت أصبحت تعرف ولن تضغط على رابط أرسله لك شخص لا تعرفه أليس كدلك :) ،
ولكن الخطير هنا وهو ما جعلني اضعه كخطوة لوحدها وهو أنه يمكن لشخص أن يخترق أحد أصدقائك أو أن ينتحل صفة فتاة تم يرسل لك رابط وانت هنا قد تضغط عليه لدلك حاول أن تكون دكيا هنا وإسأله عن الرابط أو تتصل بصديقك... ولاكن المهم هو أن تتأكد من الرابط وألا تدخل اي معلومات حساسة.



إدا بهدا إخواني الكرام نكون قد وصلنا لنهاية المقالة أتمنى أن تكون قد نالت إعجابكم والمهم أن تكون قد ساعدتكم على تأمين حساباتكم وأعيد اقول لكم أن لحماية حسابكم فالأمر يعتمد عليكم انتم فقط، لدلك فكن حدر وتأكد قبل القيام بأي شيء .
وفي الأخير لا تنسى لايك للمقالة ومشاركتها مع اصدقائك لكي يستفيدو كما إستفدت، وهده ليست أخر مقالة في هدا الشأن بل سوف اضع مقالة أخرى بإدن الله .




ثلاثة خطوات تقوم بها لحماية حسابك على الفيس بوك Reviewed by غير معرف on 4/25/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوضة لدى المتخصص في الاعلاميات | Specialist2info ©2013 - 2017
Powered by Blogger, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.